اسباب السمنة واضرارها واعراضها وانواعها

آخر تحديث : الأحد 8 يوليو 2018 - 5:25 مساءً
اسباب السمنة واضرارها واعراضها وانواعها
زهوة برس:-

جميعنا نعلم أن مشكلة السمنة تكون ناتجة عن تناول الطعام بكمية إضافية من دون ممارسة أي تمارين رياضية. في حال تناولك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر وكنت تجلسين خلال طيلة فترة النهار من دون النهوض، إذاً سيتم تخزين الدهون في الجسم.

هذا سبب واحد من بين أسباب السمنة الكثيرة. لذلك، ما سنقوم به الآن هو التحدث أكثر عن انواع السمنة واعراض السمنة والطرق التي يمكنك اعتمادها من أجل التخلص من هذه المشكلة الصحية.

أسباب السمنة سنبدأ من خلال التحدث عن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى معاناتك من السمنة والزيادة في الوزن:

عدم اتباع نظام غذائي صحي: لا تحدث السمنة بين ليلةٍ وضحاها إلا أنها ناتجة عن عدم تناولك الأطعمة الصحية على فترة طويلة وتركيزك على الأطعمة السريعة بشكلٍ كبير.

هذا ويؤدي تناولك الوجبات الكبيرة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى الزيادة في الوزن.
عدد السعرات الحرارية: في حال ممارستك التمارين الرياضية بشكلٍ رويتيني، إذا تتمكنين من الحصول على نحو 2000 سعرة حرارية في اليوم.
لك لا يمكنك الحصول على هذا العدد في حال عدم قيامك بأي نشاط خلال النهار. لذلك، انتبهي جيدًّا إلى هذا الموضوع.العامل الوراثي: يلعب الدور الوراثي دوراً كبيراً في هذا الموضوع. لذلك، في حال كان أحد أفراد عائلتك يعاني من السمنة، إذاً تكون نسبة معاناتك من هذه المشكلة مرتفعة.
مشاكل صحية:
يمكن لبعض المشاكل الصحية أن تؤدي إلى السمنة ومن بينها قصور الغدة الدرقية والإصابة بمتلازمة كوشينغ.عوامل نفسية: يلجأ البعض إلى تناول الطعام بكمية كبيرة في حال شعورهم بالضجر أو الحزن أو الضغط ولذلك تؤثر الصحة النفسية بشكلٍ كبير عليهم.
الهرمونات:
تميل معظم النساء إلى اكتساب الوزن خلال الحمل أو عند دخول فترة الطمث أو حتى في حال استخدام بعض أنواع حبوب منع الحمل.

هذا ويمكن لبعض الأدوية والحبوب التي تعالج الصرع والسكري والإكتئاب وغيرها من المشاكل أن تؤدي إلى الزيادة في الوزن.

اضرار السمنةهل تعلمين ما هي اضرار السمنة؟ وما هي المشاكل الصحية الناتجة عن الزيادة في الوزن؟

لا يجب أن تهملي هذا الموضوع أبداً إذ يمكن أن يؤثر على صحتك الشخصية بشكلٍ كبير وأن يؤدي إلى التالي:

مقاومة الأنسولين؛السكري من النوع الثاني؛ارتفاع ضغط الدم في الجسم؛ارتفاع مستوى الكولستيرول في الجسم؛نوبة قلبية؛فشل القلب الاحتقاني؛مرض السرطان؛حصى في المرارة؛توقف التنفس أثناء النوم.

اعراض السمنة إليك أبرز الأعراض التي يمكن أن تترافق مع مشكلة السمنة: عدم التمكن من التنفس بشكلٍ جيد؛زيادة نسبة التعرق؛الشخير.؛عدم التمكن من الإستجابة لأي حركة مفاجئة؛الشعور بالتعب الدائم؛المعاناة من ألم في الظهر والمفاصل؛عدم الشعور بالثقة في النفس؛عدم الرغبة في الإندماج مع الناس؛ارتفاع مستوى ضغط الدم في الجسم؛ارتفاع مستوى الكوليسترول؛الإكتئاب.

انواع السمنة هناك أربعة أنواع من السمنة ألا وهي: زيادة في الوزن إذا كان مؤشر كتلة الجسم ما بين الـ25 والـ29.9؛السمنة مع وجود آثار جانبية ضئيلة إذا كان مؤشر كتلة الجسم ما بين الـ30 والـ34.9؛السمنة مع وجود آثار جانبية أكثر خطورة إذا كان مؤشر كتلة الجسم ما بين الـ35 والـ39.9؛السمنة مع وجود آثار جانبية بدرجة خطورة عالية إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتخطى الـ40.

علاج السمنة لن نقول لك أن طريقة التخلص من السمنة سهلة إلا أنها تحتاج إلى الكثير من الصبر والتركيز. في البداية، عليك أن تكوني مقتنعة أن طريقة السمنة غير صحية ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل مزمنة وأنه عليك التخلص من كل الدهون المتراكمة في مختلف المناطق من الجسم.

هذه هي الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتكوني على المسار الصحيح ومن أجل البدء بخسارة الوزن:

زيارة أخصائية تغذية لوضع برنامج غذائي صحي يناسب طبيعة جسمك؛التحدث مع مدرب شخصي حيال أبرز التمارين الرياضية التي يجب عليك ممارستها؛الإنخراط أكثر مع من الناس إذ يساعدك هذا الأمر على التوقف عن التفكير بالأكل.

هذه الخطوات الثلاث هي المفتاح الأساسي من أجل حياة وصحة أفضل.

رابط مختصر
2018-07-08 2018-07-08
mohammad abudagga