“الأطعمة المتعفنة” مخاطر صحية حتى الموت

صحة والجمال
“الأطعمة المتعفنة” مخاطر صحية حتى الموت
زهوة برس :-

إنها الوجبة التي تحتفظ بها ثم تجدها متعفنة عندما تفتح الثلاجة لتناولها.. ربما هي تلك القطعة من البيتزا المتبقية أو قطعة الجبن التي كنت تفكر بها طوال اليوم.

“مأكولات لها طعم وملمس غير مرغوب فيه، لديها بقع ضبابية خضراء أو بيضاء مغبرة، تغير مظهر الطعام، فيصبح طريا”. هكذا يشير موقع healthline في مقال عن خطورة العفن، مؤكدا أنه “حتى لو كان العفن مرئيا على السطح الأطعمة، فقد تكون جذوره عميقة في الطعام فالعغن يحتاج إلى مادة عضوية رطبة ودافئة للنمو، لذلك فإن الغذاء غالبا ما يكون البيئة المثالية له”. وتعلق الكاتبة أودور بدنديكستدتر: “يمكن القول إن العفن هو طريقة إعادة تدوير الطبيعة”.

الأطعمة الشائعة التي يحبها العفن

يعتبر الطعام الطازج الذي يحتوي على نسبة عالية من الماء أكثر ميلا لنمو العفن. ومن ناحية أخرى، تقلل المواد الحافظة من احتمال نموه. وبحسب موقع ncbi حول الميكروبات المضادة للأغذية “لا ينمو العفن فقط في طعامك في المنزل، يمكن أن ينمو خلال عملية إنتاج الغذاء أيضا، وفترة الحصاد، أو التخزين أو المعالجة”. وأعطى الموقع أمثلة عن تلك المنتوجات كالفواكه، بما في ذلك الفراولة والبرتقال والعنب والتفاح والتوت، والخضروات وتشمل الطماطم والفليفلة والقرنبيط والجزر، والخبز خاصة عندما لا يحتوي مواد حافظة، والجبن بكل أصنافه، ويمكن أن ينمو العفن أيضا على اللحوم والمكسرات والحليب والأطعمة المصنعة.

ويحتاج العفن إلى الأوكسجين والرطوبة للنمو، لذلك يمكن أن ينمو بسهولة حتى على الطعام الذي تمت تعبئته في تغليف محكم بعد فتحه.

وبشكل عام، إذا وجدت العفن في الطعام الليّن، يجب عليك التخلص منه، فيما يمكن ببساطة التخلص من الجزء المتعفن فقط على الأطعمة الصلبة، وذلك بقطع 2.5 سم من حول وتحت الجزء المتعفن، إذ لا يسهل اختراق الطعام الصلب أو الكثيف بواسطة العفن. ومع ذلك، إذا كان الطعام مغطى بالعفن بالكامل، فعليك التخلص منه، والأهم، إذا وجدت العفن ينمو عليه، لا تشمه، لأن هذا قد يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي، بحسب موقع mayoclinic الذي يقول “جهاز المناعة يبالغ في رد فعلك عندما تتنفس أنواع العفن”.

استخدام العفن

العفن ليس دائما غير مرغوب فيه في الغذاء، إذ تستخدم شركات الأغذية الـPenicillium وهو نوع من العفن المستخدم في إنتاج أنواع كثيرة من الجبن، بما في ذلك الجبن الأزرق. وبحسب ما أشار اليه موقع ncbi في مقال عن الأيض الثانوي الذي ينتج الجبن الأزرق، فأن “العفن المستخدم في هذه الأجبان آمن للأكل، لأن الظروف التي يعيش فيها داخل الجبن ليست مناسبة لإنتاج السموم الفطرية”، وكذلك تخمير فول الصويا، وصنع الخل، والمشروبات المخمرة، بما في ذلك مشروب الساكي الياباني.

سموم فطرية

يمكن أن ينتج العفن مواد كيميائية سامة تُسمى السموم الفطرية. ويمكن أن تسبب هذه السموم المرض وحتى الموت، وهذا يتوقف على الكمية المستهلكة، وتشمل أعراض تلك الأمراض الجهاز الهضمي مثل القيء والإسهال، وكذلك أمراض الكبد الحادة، و”يمكن أن يسبب حتى السرطان” حسب تغريدة في حساب الدكتور أبو الرشيد.

نصائح لمنع نمو العفن

نظف ثلاجتك بانتظام. امسحها من الداخل كل بضعة أشهر. حافظ على نظافة لوازم التنظيف، مثل تنشيف الأطباق والإسفنج وأدوات التنظيف الأخرى. لا تدع منتجاتك تتعفن، فالطعام الطازج له فترة تخزين محدودة. اشتر كمية صغيرة في كل مرة واستخدمها خلال أيام. حافظ على برودة الأطعمة القابلة للفساد مثل الخضار.. كلها نصائح وردت في موقع “طبيبي” الذي يوصي أيضا بتناول بقايا الطعام في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام. وأخيرا، قم بتجميد الطعام إذا كنت لا تخطط لتناوله في وقت قريب، بوضعه في الفريزر”.

رابط مختصر