المالية: حصلنا من “غزة” 5 مليارات شيكل فيما صرفنا عليها 45 مليار

2017-09-03T18:48:08+03:00
2017-09-10T04:08:59+03:00
فلسطين اليوم
المالية: حصلنا من “غزة” 5 مليارات شيكل فيما صرفنا عليها 45 مليار

قال وزير المالية دكتور شكري بشارة: إن وزارته تعمل جاهدة في الفترة الحالية على رفع الدخل الذاتي لخزينة السلطة والعمل على تحقيق نظام ضرائبي عادل، خاصة بعد تراجع الدعم الخارجي للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وكشف عن توجة لخفض ضريبة الدخل لـ 10% في الفترة المقبلة شريطة الالتزام بالدفع، وذلك من خلال متابعة التهرب الضريبي وزيادة الالتزام بالضرائب بعد تخفيف ضريبة الدخل من 20 إلى 15%، مضيفاً : “نسبة العجز في النتائج القومي كانت قبل أربع سنوات 18% وأتوقع أن تنخفض مع نهاية العام إلى 4%، حيث يوجد في فلسطين 22 بنكاً لكن الوزارة لم تقترض أي شيكل للاستهلاك من هذه البنوك منذ أربع سنوات”.

وقال شكري في لقاء عبر فضائية معا: إن الوزارة خفضت المديونية الخارجية من مليار و300 مليون شيكل إلى 900 مليون شيكل.

قطاع غزة 
قال الوزير الدكتور بشارة: إن هناك التزاماً وطنياً واستراتيجياً نحو قطاع غزة، الرئيس يعمل دائماً على تخفيف الأعباء عن القطاع والوزارة دفعت 12 ضعفاً مما أخذته من القطاع.
وحول الرواتب، قال: إن السلطة متلزمة منذ أربع سنوات وأربعة اشهر بدفع الرواتب في موعدها مطلع كل شهر، لكن رغم ذلك أكد الوزير أن الاستقرار المالي لن يستدام إلا بالاستقلال والمقدرة على السيطرة على مواردنا.
المساعدات الأمريكية 
قال إن أمريكا أوقفت الدعم المباشر لخزينة السلطة منذ 3 سنوات، لكنها تتواصل مع المؤسسات بشكل خاص، فيما أشار إلى أن تهديدات الكونجرس الأمريكي بوقف المساعدات لا تخيفه أبداً.
ملف الشؤون الاجتماعية
أكد بشارة: “أن الحكومة تقدم مساعدات تدفع عن طريق الشؤون الاجتماعية لـ 110 آلاف عائلة منها 75% لقطاع غزة.
وحول لقائه مع نظيره الإسرائيلي كحلون، أكد أنه لم تحقق ما طالب به.
 بدوره، قال وكيل وزارة المالية فريد غنام، إن قطاع غزة جزء أصيل من الوطن، ومنذ الانقسام تقوم السلطة بدعمه في مجالات مختلفة منها الصحة والتعليم والمشاريع التطويرية والرواتب والأسرى والمحررين.
وقال: إن الإيرادات المتحققة من قطاع غزة منذ 2007 حتى 2016 من الجمارك والمقاصة والبترول وكل ما يتعلق بالإيرادات التي يمكن تحصيلها بلغت 5 مليارات شيكل، فيما تم صرف 45 مليار على القطاع خلال الـ 10 سنوات.
وأشار غنام إلى أن حماس تجبي شهرياً ضرائب تصل لـ 100 مليون شيكل، ولا تقوم بتحويلها لخزينة السلطة.
رابط مختصر