بريطانيا: مُلتزمون بحل الدولتين

آخر تحديث : الأحد 25 نوفمبر 2018 - 6:03 صباحًا
بريطانيا: مُلتزمون بحل الدولتين
زهوة برس :-

أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، أليستر بيرت، التزام بريطانيا بحل الدولتين، القائم على المفاوضات المباشرة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

جاء ذلك، بعد أن التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم السبت، الوزير بيرت في العاصمة الإيطالية روما، على هامش مؤتمر “حوارات المتوسط”.

وأكد الوزير بيرت، خلال اللقاء، التزام بريطانيا بحل الدولتين القائم على المفاوضات المباشرة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، ودعم الحكومة الفلسطينية لاسترجاع سيادتها في قطاع غزة، فيما قال الوزير المالكي “إننا نأمل ذلك من خلال استمرار الجهود لإنجاح المصالحة الفلسطينية، تحت الرعاية المصرية”.

كما أطلع المالكي، الوزير بيرت على النشاط الاستيطاني المنظم الذي يتوسع يوماً بعد يوم، وعلى عمليات الهدم التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي للمنازل الفلسطينية، التي تصل إلى تدمير مجتمع بأكمله كحال (الخان الأحمر).
ووضعه في صورة موقف الإدارة الأميركية، تجاه القضية الفلسطينية، وأخذها فقط بالرواية الإسرائيلية، وأحاطه بصورة الوضع مع إسرائيل، وتجاهل الحكومة الإسرائيلية بقيادة نتنياهو لأي مبادرات سلام من شأنها إحياء مسار المفاوضات المباشرة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأشار إلى إمعان الجانب الإسرائيلي بتكثيف الاستيطان في الضفة الغربية، وتشديد العدوان على قطاع غزة، والتركيز سياسياً وإعلامياً فقط على علاقة إسرائيل وإيران من أجل تسليط الأضواء على أمور أخرى في المنطقة، وصرف الانتباه عن القضية الفلسطينية، من أجل تحقيق أهداف تدعم عدم زعزعة أوضاع الحكومة الحالية الإسرائيلية، لعدم التوجه نحو انتخابات مبكرة.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، أكد الوزير بيرت، أهمية استمرار الحوار الاستراتيجي بين البلدين، وأيده في ذلك الوزير المالكي.

رابط مختصر
2018-11-25 2018-11-25
admin