تطور دراماتيكي في ملف المصالحة وفرصة حقيقية تلوح في الافق

2017-08-26T04:54:08+03:00
2017-09-10T04:41:04+03:00
فلسطين اليوم
تطور دراماتيكي في ملف المصالحة وفرصة حقيقية تلوح في الافق

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة في رام الله  بان حركة حماس قررت التوجه الى مصالحة واتفاق نهائي مع الرئيس الفلسطيني عباس وان تطورات ايجابية ستحدث خلال الايام القادمة.

وقالت المصادر ان مشاروات هامة لحماس في الداخل والخارج جرت خلال الايام الماضية وان الحركة قررت التعامل ايجابيا مع التدخل التركي لانجاز المصالحة واعطاء فرصة حقيقية لانجاحها في ظل التطورات الحادثة في قطاع غزة وتراجع امال الانفراجة في الاوضاع في ظل الاتفاقيات الاخيرة مع مصر .

وقالت المصادر ان مصر ابلغت رسالة واضحة لكافة الاطراف الفلسطينية بان معبر رفح لن يفتح بصورة نهائية ودائمة الا بوجود السلطة الفلسطينية وان الاتفاقية المصرية الاسرائيلية الفلسطينية حول المعبر هي التي ستطبق وانها لا تمانع في فتح المعبر لاسباب انسانية حتى بعد انتهاء الاصلاحات به.

وكشفت المصادر ان واشنطن ترفض ايضا فتح معبر رفح بدون وجود السلطة الفلسطينية وان رسالة بهذا الاطار وصلت لكل الاطراف موضحة ان تحركات الرئيس الفلسطيني الاخيرة تهدف لانهاء الانقسام في غزة ” الادارة الامريكية ترفض الحديث في اي صفقة سلام شاملة دون غزة ودون سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع”.

وكان الدكتور ناصر الشاعر وزير التعليم السابق والمقرب من حركة حماس قال مساء الجمعة ان هناك بوادر ايجابية لانجاز بعض ملفات المصالحة الفلسطينية قريبا مبديا تفاؤله بامكانية احداث اختراق في عملية انهاء الانقسام في القريب العاجل.

رابط مختصر