شاهد بالصور :235 قتيلاً و130 جريحا في هجوم مسلح على مسجد بالعريش

2017-11-24T15:45:12+02:00
2017-11-25T17:14:33+02:00
عربي دولي
شاهد بالصور :235 قتيلاً و130 جريحا في هجوم مسلح على مسجد بالعريش

أعلن الاعلام المصري الرسمي أن 235 شخصاً لقوا مصرعهم، فيما أصيب 130 آخرين، اليوم الجمعة، في هجوم شنه مسلحون على مسجد الروضة في شمال سيناء.

وكشفت مصادر مطلعة أن عدد الضحايا الذي سقطوا جراء الحادث الذي استهدف أحد مساجد الروضة بالعريش شمال سيناء هم أربعة وخمسون شخصاً، فيما أصيب خمسة وسبعون آخرون،.

وأفادت مصادر أمنية أن الضحايا بينهم جنود لكن معظمهم من المدنيين، في الحادث الذي وقع بقرية الروضة التي تبعد نحو 40 كيلومترا غرب مدينة العريش، مركز المحافظة، وفق ما نقلت سكاي نيوز.

وتابعت المصادر أن الهجوم بدأ بتفجير قنبلة، ثم تبع ذلك إطلاق نار.

وقالت وزارة الصحة المصرية: “إن الحادث أسفر حتى الآن لسفوط عشرات القتلى والمصابين”.

بدوره، قال مصطفى بكري عضو مجلس النواب المصري: إن مجزرة وقعت داخل مسجد الروضة في منطقة بئر العبد بسيناء، والمسلحون فجروا المسجد أثناء الصلاة، وسقوط العشرات من القتلى والجرحى.

وأضاف بكري، على صفحته بموقع التوصال الاجتماعي (تويتر) أن سيارات الإسعاف تنقل القتلى والمصابين، وهناك استنفارا عاما وقوات الجيش والأمن وصلت إلى المنطقة، واصفًا الوضع هناك بـ(الكارثي).

وتابع: أصوات من داخل القرية تناشد بضرورة التحرك سريعا لإخلاء المستشفيات لاستقبال القتلى والجرحى، الوضع كارثي، المسلحون كانوا ملثمين وطوقوا المسجد أثناء الصلاة، ودخل عدد منهم يرتدون الأحزمة الناسفة وسط المصلين ومن استطاع الهروب من داخل المسجد اصطادوه بالأسلحة الآلية من خارج المسجد، الناس تزحف نحو المسجد تطالب بالإنقاذ وتهتف ضد (الارهاب).

هذا ووصلت تعزيزات أمنية مصرية الى مكان التفجير، في حين ناشدت المساجد بالعريش الأطباء بالتوجه الى المستشفى والمواطنين للتبرع بالدماء.

بدورهم، قال شهود عيان: “المسلحون ألقوا قنابل على المصلين في المسجد شمال سيناء ثم باشروا بإطلاق النار عليهم وحرقوا سيارات متوقفة عند مدخل المسجد”.

من ناحيتها، أعلنت القوات المصرية عن بدء عملية عسكرية واسعة لملاحقة منفذي الهجوم.

كما وأعلنت الداخلية المصرية عن حالة الطوارئ في القاهرة، حث عززت تأمين المنشآت المهمة.

من جانبه، ترأس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اجتماعاً أمنيا طارئاً يضم وزيري الدفاع والداخلية لبحث تداعيات الهجوم.

وعلى الاثر، أعلنت رئاسة الجمهورية، حالة الحداد 3 أيام على قتلى الحادث الذى استهدف مسجد الروضة بالعريش فى شمال سيناء، حيث أسفر عن سقوط 54 شهيدا و85 مصابا حتى الآن.

بدوره، أوضح موقع (حدشوت أون لاين) العبري أن عدد قتلى الهجوم ارتفع الى خمسة وسبعون شخصاً.

في حين أوضحت صحيفة (معاريف) العبرية، |أن الهجوم في العريش مزدوج، حيث فجر مسلحون عبوة ناسفة ثم فتحوا النار على المصلين في صلاة الجمعة.

من جانبها، أفادت صحيفة (هآرتس) العبرية، أن الهجوم أسفر عن مقتل خمسة وخمسين شخصاً، وإصابة 100 آخرين.

بدوره وجه، عضو الكنيست الاسرائيلي يستحاق هرتصوغ رسالة تعزية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بسبب الحادث، قائلاً فيها: “تعازينا للرئيس المصري وشعب مصر بسبب الكارثة التي وقعت اليوم جراء الهجوم صلواتنا لضحايا الهجوم وقلوبنا مع أسرهم”.

أما موقع (سكاي نيوز) فقد أشار إلى أن المسلحون حاصروا المسجد باستخدام أربع سيارات دفع رباعي وأطلقوا النار على المصلين.

وبين الموقع ذاته، أنه تم رفع حالة الاستعداد إلى الدرجة القصوى في جمع مستشفات سيناء.

أما موقع وكالة الشرق الاوسط الرسمية، فقد أعلن ان عدد القتى وصل إلى خمسة وثمانون شخصاُ، وإصابة ثمانين آخرين.9dcbe8bb fb12 46fd 9d93 96bd00a1ef7e - وكالة زهوة برس للأنباء | أخبار فلسطين

d08ad8ae 4b07 447d 8f37 3e71f024de25 - وكالة زهوة برس للأنباء | أخبار فلسطين
e7fb9d29 e381 445d b5be 4c7d135add90 - وكالة زهوة برس للأنباء | أخبار فلسطين
رابط مختصر