صحيفة عبرية.. قطر واسرائيل تتفاوضان لتبادل اسرى فلسطينيين؟

2017-11-07T21:55:25+02:00
2017-11-09T08:58:08+02:00
فلسطين اليوم
صحيفة عبرية.. قطر واسرائيل تتفاوضان لتبادل اسرى فلسطينيين؟

كشف موقع صحيفة “جيروزاليم بوست” العبري مساء اليوم ، ان مجموعة من اليهود بينهم حاخامات تزور العاصمة القطرية الدوحة لفتح حوار معهم بشكل غير رسمي، وسيلتقون أمير البلاد تميم بن حمد آل خليفة، بهدف التفاوض على تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.

وذكر التقرير، أن مناحيم جيناك الحاخام الأرثوذكسي ورئيس قسم الكشرون بالاتحاد الأرثوذكسي هو من كبار الحاخامات في الوفد، وأن الرحلة نظمها نيك موزين، ناشط أمريكي جمهوري يهودي، ومن المقرر أن يجتمع الفريق مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقال ألن فاجين، نائب رئيس تنفيذي للمنظمة، أن زيارة جيناك خاصة وليست مرتبطة بعمله مع المنظمة اليهودية.

وأضاف الموقع، أن زيارة الوفد إلى قطر هذا الأسبوع جاءت بعد زيارة الأمير محمد شقيق تميم إلى نيويورك الشهر الماضي، حيث حاول أيضا مقابلة اليهود المؤثرين.

ويعتبر موزين نجما قديما في الحزب الجمهوري، وعمل في الماضي كمستشار رفيع للسيناتور تيد كروز، وتيم سكوت، وسألت الصحيفة الاسرائيلية يوم الجمعة جيناك عن تلك الرحلة، ورد في محادثة هاتفية: “لا أعلق على أي شيء يتعلق بقطر”.

وثمة تقارير تفيد بأن قطر تحاول التوسط في صفقة بين إسرائيل وحماس من شأنها أن تؤدي إلى عودة جثث جند الاحتلال الاسرائيلي أورون شاؤول، وهدر جولدي.

وقال رئيس المنظمة اليهودية في الولايات المتحدة مطلع على زيارة جيناك إلى قطر، أن موزين دعا قادة المنظمات اليهودية إلى اجتماع مع أمير قطر عندما كان في نيويورك باجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر، ولكن القادة رفضوا ذلك.

رابط مختصر