غرينبلات: على المجتمع الدولي إعادة السيطرة على غزة وإزاحة حماس

2017-09-19T18:18:57+02:00
2017-09-20T16:52:18+02:00
فلسطين اليوم
غرينبلات: على المجتمع الدولي إعادة السيطرة على غزة وإزاحة حماس

أكد المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، أنه يجب على المجتمع الدولي إعادة السيطرة على قطاع غزة، وتسليم القطاع للسلطة الفلسطينية.

وأوضح غرينبلات، وفق ما أوردت صحيفة (هآرتس) العبرية، أنه “حان الوقت لوقف مراقبة الوضع في غزة والبدء في تغيير الوضع هناك”.

تصريحات المسؤول الأمريكي، جاءت خلال كلمة أمام مؤتمر الدول المانحة للسلطة الفلسطينية، الذي نظمته النرويج في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، واتهمت المنظمة الاحتلال باستغلال سكان غزة واحتجازهم كرهائن وقمعهم.

ووفق المبعوث الأمريكي، فإن معاناة سكان غزة لن تنتهي إلا عندما تتحد جميع الأطراف المعنية لمساعدة الشعب الفلسطيني وعزل حركة حماس، والمجتمع الدولي سيساعد في إعادة غزة للسلطة الفلسطينية.

وأكد غرينبلات أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتخذ أسلوباً جديداً ومختلفاً في محاولات تجديد عملية السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، قائلاً: “لابد من العمل على فرض حل من الخارج، فإننا نعطي الأطراف مساحة لاتخاذ قراراتهم بشأن مستقبلهم”.

وتابع: “بدلاً من إلقاء اللوم على أحد الطرفين أو الآخر، فإننا نركز على تنفيذ الاتفاقات القائمة وفتح مجالات جديدة للتعاون تعود بالنفع على الفلسطينيين والإسرائيليين على السواء”.

رابط مختصر