محلل اسرائيلي : اسقاط واخضاع حماس في غزة ليست مسؤولية الجيش الاسرائيلي

آخر تحديث : الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 4:53 مساءً
محلل اسرائيلي : اسقاط واخضاع حماس في غزة ليست مسؤولية الجيش الاسرائيلي
زهوة برس :-

قالت صحيفة “مكور ريشون” العبرية، إن مهمة إخضاع حركة حماس في غزة ليست مسؤولية الجيش الإسرائيلي، وإنما المستوى السياسي.

وذكر الكاتب والخبير العسكري الإسرائيلي رون بن يشاي في مقال له بالصحيفة أن “الحديث عن عدم إخضاع الجيش الإسرائيلي لحركة حماس طيلة أيام القتال في حرب غزة الأخيرة 2014 ،حوله كلام كثير”.

وأضاف بن يشاي: “الكابينت أرسل الجيش إلى غزة دون هدف محدد، الأوامر كانت بإضعاف حماس، لكن الحكومة لم تعلم ما الذي تريد تحقيقه، ولا كيف تخرج الجيش من غزة”.

وقال: “اللافت أن المستوى السياسي الإسرائيلي نجح بطريقة غريبة في نقل مسؤولية الفشل إلى الجيش، حتى إن قائده الجنرال بني غانتس لم يكن مثل شارون، بل واءم نفسه مع المستوى السياسي دون أن يقف على رجليه، ويتحمل المسؤولية، والنتيجة أن العديد من الجنود والضباط سقطوا قتلى في معارك غزة”.

وأضاف بن يشاي: “وصلت إلى المنطقة الجنوبية، ووقفنا في المنطقة الفاصلة بين جباليا وسديروت، رأينا قذيفة فوق رؤوسنا تنطلق من غزة باتجاه غلاف غزة، لم تستطع القبة الحديدية إسقاطها”

وتابع الخبير الإسرائيلي “يجب على الجيش الإسرائيلي خوض القتال بكل قوة، دون الرجوع لمحكمة العدل العليا أو توصيات منظمة بيتسيلم لحقوق الإنسان، مع أن معظم الحروب التي غطيتها لم تكن محقة، بل انطلقت من دوافع التحريض الديني أو التنافس الحزبي

فالجيش الروسي اجتاح أفغانستان في 1979 وفق أبعاد استعمارية كولونيالية، وليس للدفاع عن الديمقراطية، وكذلك حرب أمريكا ضد العراق في 2003 ..كانت بسبب النفط”. وأردف: “إننا كإسرائيليين باتت لدينا ثقافة غريبة ومستنكرة، وهي أن حياة الجنود أهم من المواطنين، بحيث أن قتل جنود في ناقلة جند تصبح مأساة في المجتمع الإسرائيلي، لا أدري من أين أتينا بهذه الثقافة”.

رابط مختصر
2018-09-24 2018-09-24
admin