مسؤول أمريكي: حل الصراع بيد الدول العربية ..وجهودنا ستتركز بتوحيد فتح وحماس

2017-08-28T15:52:00+03:00
2019-04-04T20:00:09+03:00
فلسطين اليوم
مسؤول أمريكي: حل الصراع بيد الدول العربية ..وجهودنا ستتركز بتوحيد فتح وحماس

اعتبر مسؤول أمريكي امس الأحد، أن مفتاح حل الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين بيد الدول العربية المعتدلة، بحسب ما جاء على موقع صحيفة (القدس).

تصريحات المسؤول الأمريكي، جاءت بعد اللقاءات التي أجراها كل من رئيس دولة فلسطين محمود عباس ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مع الوفد الأمريكي برئاسة جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، ومبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لعملية السلام في منطقة الشرق الأوسط جيسون غرينبلات.

وقال المسؤول: “الإدارة الأميركية بزعامة دونالد ترامب تدرس نهجاً جديداً لتخفيف حدة الصراع من خلال إطلاق محادثات مع الائتلاف العربي السني ممثلاً بالسعودية والإمارات ومصر والأردن”، بحسب ما نقلته صحيفة (واشنطن بوست).

وأضاف: “الجيل الجديد من القيادات العربية يفهم الوضع، وبالتالي يجب أن يشارك بطريقة أكثر عمقاً”.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن السفير السعودي لدى واشنطن قوله: “إن هناك تفاؤلاً بإمكانية تحقيق تقدم بين إسرائيل والفلسطينيين”، مؤكداً على التزام الرئيس الأمريكي بإنهاء هذه القضية.

ووفقا للصحيفة، فإن الجهود الأمريكية ستركز في أولى خطواتها على توحيد حماس وفتح والفلسطينيين بقيادة الرئيس محمود عباس، من أجل إجراء مفاوضات يلتزم فيها الجميع.

وتحقيقاً لهذه الغاية ستعمل الإدارة الأميركية على استخدام صلاتها بالدول المعتدلة لممارسة الضغوط على جميع الفصائل، فيما سيتعهد الأمريكيون في المقابل بجلب إسرائيل إلى طاولة المفاوضات حين يكون الفلسطينيون مستعدون لذلك.

وقالت الصحيفة: إن الأمريكيين سيعكفون في الفترة المقبلة على إنشاء مبادرات اقتصادية مشتركة لحين إطلاق المفاوضات.

رابط مختصر