مصدر روسي: نتنياهو رفض لقاء مع الرئيس عباس بموسكو لإحياء عملية السلام

آخر تحديث : الخميس 26 يوليو 2018 - 10:16 مساءً
مصدر روسي: نتنياهو رفض لقاء مع الرئيس عباس بموسكو لإحياء عملية السلام
زهوة برس:-
أفاد مصدر روسي، بأن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، رفض مقترحاً روسياً لاستئناف المحادثات وتحريكة عجلة المفاوضات السلمية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بحسب ما جاء على موقع (I24NEWS).

وبحسب القناة الإسرائيلية العاشرة، فإن نتنياهو رفض عرض المبعوثين الروس في المنطقة، تنظيم لقاء قمة مع الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس، على أن يتم في موسكو أو سوتشي في روسيا.

وبذلك ربما يلمح نتنياهو الى رفضه أي وساطة روسية، خصوصًا وأنه سبق وعبّر عن إصراره على الوساطة الأمريكية كالوساطة الوحيدة المقبولة عليه للتفاوض مع الفلسطينيين، بغية التوصل لحل سلمي، في حين أكدت مصادر، أن نتنياهو الذي يعتبر من المقربين جدًا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “غير معني بلقاء قمة قبل العرض الأمريكي للسلام” الذي ينتظر عرضه من قبل الادارة الأمريكية في شهر آب/ أغسطس المقبل حسب بعض التقارير.

يذكر، أن منظمة التحرير الفلسطينية، ومجمل القيادة الفلسطينية تواصل مقاطعة الإدارة الأمريكية، بسبب انحيازها للجانب الإسرائيلي، خصوصاً في أعقاب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

بينما اعتبر دافيد فريدمان، السفير الأمريكي في إسرائيل، أن الولايات المتحدة تبقى وسيطاً نزيهاً وغير منحاز في العملية السلمية، الأمر الذي ترفضه السلطة الفلسطينية، التي دعت مؤخراً إلى مجموعة عمل دولية، أو تشكيل إطار جديد للتفاوض على ألا تكون واشنطن الوسيط الوحيد، بل اقترحت روسيا والصين والاتحاد الأوروبي، كوسطاء محتملين للعملية السلمية، أو تشكيل إطار دولي جديد بخلاف الرباعية الدولية لحل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

رابط مختصر
2018-07-26 2018-07-26
mohammad abudagga