مُقترح أمريكي لحصول ترامب على جائزة نوبل للسلام

آخر تحديث : السبت 28 أبريل 2018 - 8:16 مساءً
مُقترح أمريكي لحصول ترامب على جائزة نوبل للسلام

قدم السيناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي غراهام، مقترحاً يقضي بمنح الرئيس دونالد ترامب جائزة نوبل للسلام في حال التسوية في شبه الجزيرة الكورية.

وقال السيناتور، وفق ما أورد موقع (روسيا اليوم): “دونالد ترامب أقنع كوريا الشمالية والصين، بأنه جاد تجاه التغييرات، لكننا لم نحقق ذلك بعد، وفي حال نجحنا وحدث ذلك، فإن الرئيس ترامب سيستحق جائزة نوبل للسلام”.

واعتبر غراهام، أن ترامب استطاع أن يبرهن لبيونغ يانغ ضرورة اتخاذ نهج (دولة عادية)، أو اختبار مغبة مواصلة تصنيع الصواريخ بهدف ضرب الولايات المتحدة.

ولفت السناتور الجمهوري إلى أن لقاء القمة الذي عقد يوم أمس بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، ونظيره الجنوبي مون جيه إن، “ما كان ليحدث لولا ترامب”.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب قمة الكوريتين التاريخية، حيث اجتمع الزعيمان، الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والجنوبي مون جيه إن، في المنطقة منزوعة السلاح، بعد أن عبر كيم الخط الفاصل بين البلدين.

وفي ختام الاجتماع، أصدر الجانبان بياناً مشتركاً، أعلنا فيه عن عزم بلديهما على جعل شبه الجزيرة الكورية منزوعة السلاح، وتحسين العلاقات الثنائية بينهما، والسعي إلى لمّ شمل العائلات المفرقة بين الجنوب والشمال.

وسارع ترامب إلى نسب الفضل في عقد القمة التاريخية للولايات المتحدة، وقال مغرداً: “الحرب الكورية تنتهي، ويجب أن تفخر الولايات المتحدة وشعبها العظيم، بما يجري الآن في كوريا”.

وأشار إلى أنه سيلتقي الزعيم الشمالي في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، لافتاً إلى أن إدارته تدرس من موقعين إلى ثلاثة لعقد القمة بينه وزعيم كوريا الشمالي.

رابط مختصر
2018-04-28 2018-04-28
admin