هذا ما يحدث لجسمك إن ضربتك صاعقة البرق

آخر تحديث : الثلاثاء 15 مايو 2018 - 3:28 مساءً
هذا ما يحدث لجسمك إن ضربتك صاعقة البرق

يمكن أن يكون التعرض للبرق مؤلماً ويسبب حروقاً شديدة، ويترك ندباً على الجسم، بل ويمكن أن يؤدي إلى تمزيق الملابس.

وتشير الإحصاءات، إلى أن البرق يقتل نحو 47 أمريكياً في العالم، وعلى الرغم من أن نحو 90% من الذين يضربهم البرق يمكن أن ينجوا بحياتهم، إلا أنه لا يزال من المفيد، معرفة كيفية تجنب التعرض لصاعقة البرق التي تحمل شحنة كبيرة من الطاقة.

وخلافا للاعتقاد الشائع، لا تتسبب الصاعقة بوفاة الشخص الذي يتعرض لها بالضرورة، ومع ذلك، من النادر أن لا يتعرض الضحايا لأذى، وقد يكون الضرر دائماً، بحسب صحيفة بيزنس إنسايدر.

ويؤدي البرق إلى إشعال 75،000 حريق في الغابات بالولايات المتحدة كل عام، ويمكنه أن يقسم شجرة بأكملها من المنتصف بأقل من ثانية، لذلك من المخيف تخيل ما يمكن أن تفعله في جسم الإنسان.

ويحمل البرق ما بين 1 إلى 10 مليار جول من الطاقة -ما يكفي لتشغيل مصباح 100 واط لمدة 3 أشهر على الأقل- وعندما تدخل هذه الكمية من الكهرباء إلى جسمك، فإنها تقصر الإشارات الكهربائية الصغيرة التي تعمل على تشغيل قلبك، ورئتيك، ونظامك العصبي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى توقف القلب، وإصابات خطيرة في الدماغ، وتلف في الحبل الشوكي، وحتى فقدان الذاكرة.

لكن الكهرباء ليست المشكلة الوحيدة، فالبرق حار جدا، وفي أقل من ثانية، يمكن أن يسخن الأجواء المحيطة، إلى حرارة تعادل خمس أضعاف حرارة الشمس، وهذا بدوره يؤدي إلى تمدد سريع في الهواء، نسمعه على شكل صوت الرعد.

كما يمكن للحرارة الشديدة والضوء والكهرباء الناتجة عن البرق أن تدمر عينيك، وفي الواقع، يمكن أن يؤدي إلى ثقوب في شبكية العين ويتسبب بإعتام عدسة العين خلال أيام أو أسابيع.

ولتجنب التعرض للبرق، يفضل البقاء في المنزل أثناء العواصف، وإذا كنت في الخارج، فتجنب الأشجار المعزولة والأعمدة والميادين المفتوحة، وحاول أن تقود سيارتك بأسرع ما يمكن للوصول إلى مكان آمن.

رابط مختصر
2018-05-15
admin