58% من الإسرائيليين يدعمون طريقة محاربة نتنياهو لإيران

آخر تحديث : الأحد 6 مايو 2018 - 1:45 مساءً
58% من الإسرائيليين يدعمون طريقة محاربة نتنياهو لإيران

قالت صحيفة (يسرائيل هيوم): إنه في غضون الأسبوع الذي كشف فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن عملية (الموساد) لإحضار الأرشيف النووي الإيراني إلى إسرائيل، أعلن 58٪ من الجمهور اليهودي في إسرائيل، أنهم يدعمون الطريقة التي يدير بها نتنياهو الصراع ضد إيران، وفق ما يظهر من الاستطلاع الذي أجراه معهد (غيوكرتوغرافيا) برئاسة البروفيسور آفي دغاني.

وقال 15.5% يعارضون طريقته، في حين لم يعبر 26.5 % عن رأي في المسألة.

وأظهر الاستطلاع، الذي أُجري تمهيداً لمؤتمر هرتسليا الثامن عشر، الذي سيقام في الأسبوع المقبل في المركز بين المجالي في هرتسليا، أن غالبية 60٪ تعتقد أن الولايات المتحدة ستساعد إسرائيل عسكرياً وسياسياً في أي حال ضد إيران، في حين قال 26٪ إنهم متأكدون من أنها ستساعد، بينما تحفظ 34 في المائة، وقالوا: إن الولايات المتحدة، قد تساعد على الأرجح”، وقال 19% إن المساعدة ستكون سياسية فقط، وقال 13.5 في المائة: إن الولايات المتحدة لن تقدم المساعدة على الإطلاق، والباقي ليس لديهم رأي.

وفيما يتعلق بمسألة ما إذا كان ينبغي على إسرائيل مهاجمة إيران أم لا، أجاب 44 % بأن إسرائيل يجب أن تهاجم إيران من أجل منعها من امتلاك أسلحة نووية.

وذكر 31 % أنه لا داعي للهجوم، بينما قال 24 % إنهم ليس لديهم رأي في المسألة، وعندما ننظر إلى توزيع مؤيدي الهجوم، يتبين أن نسبة الرجال أعلى من نسبة النساء.

وحول مسألة ما إذا كانت إسرائيل مستعدة لحرب محتملة، قال 79.3 % إن إسرائيل مستعدة بينما قال 28.9 % إنها مستعدة بشكل أفضل مما كانت عليه في الماضي، وقال 22.4 % أنها مستعدة بشكل أفضل بكثير من ذي قبل.

وحول قرار تخويل رئيس الوزراء ووزير الأمن سلطة اتخاذ قرار بمفردهما بخوض الحرب دون عقد اجتماع لمجلس الوزراء السياسي والأمني أو الحكومة، قال 42.8٪ من المستطلعين إنهم يؤيدون القرار، مقابل 37.6٪ يعارضونه، و19.6٪ قالوا إنه لا يوجد لهم رأي في هذا الشأن.

رابط مختصر
2018-05-06 2018-05-06
admin